كيف تصمم شعار جذاب و متعدد الاستعمالات ؟

 


         حتى تصمم شعار مثل الشركات الكبرى و الماركات العالمية ، بسيطة ، لا تحتاج لأفكار معقد ، تحتاج فقط  لأفكار إبداعية و بسيطة ، نعم هذا كل ما تحتاج له ، البساطة هي معيار الجودة و الاستمرارية في التصميم ، و قابلية العين على الاعتياد على شعارك ، وعدم نسيانه .

لكنك ستطرح على سؤال، أريد أن اعرف قواعد التصميم، حتى أسير عليها، و لا أظل.

حسنا، لك ذلك في الفقرات القادمة، سأمنحك قواعد التصميم، أي ما يجب عليه، وما هي مميزات التصميم، حتى يكون مميز، وأيضا بعض النصائح التي ستفيدك في حياتك الإبداعية كمصمم شعارات و غير ذلك.

قواعد التصميم

1-    بسيطا

2-    ذا صلة بالموضوع

3-    متعدد الاستعمال

5-    مميز

6-    سهل التذكر

7-    قابلا للتكيف


هل يمكن لأي شخص التصميم ؟

         نعم و لا .

نعم لأنه تصميم الشعار، مهارة سهلة و بسيطة، و لا تحتاج لخبرة أو معرفة كبيرة.

لا لأنك تحتاج للابتكار و الإبداع، والبحث المستمر، لمعرفة المستجدات العصرية، و نفسية العميل و غاية المشروع و ما موضوعه.

         و كنصيحة، ابتعد عن الموضة، لأنها لا تستمر، وهنا يأتي دور القاعدة الرابعة، من القواعد السابقة،لأنك لا تريد شعار ينتهي وقته .

لكن يمكنك تنقيح الشعار بعد مدة، ومنحه روح جديدة.


كيف تبدأ بالتصميم الشعار ؟

         كبداية جرب تصميم شعارات الآخرين و تقليدها، لتتعلم، و حاول التصميم باستخدام اللونين الأبيض و الأسود، فهذين اللونين، من أهم عناصر تكوين و تحديد الشكل المطلوب للشعار، فالألوان تعتبر ثانوية في التصميم الأولي.


         قم بالتصميمات الصغيرات قبل الكبيرة، لان المساحة الكبيرة ستشعرك بالتوتر، و تجعلك مرتاب، لكن مقاس صغير، سيظهر لك التفاصيل الصغيرة، التي لا تراها في المساحة الكبيرة.

 

 

مع الأخير

         أرى أن الوصول لمرحلة الاحترافية في تصميم الشعارات ، ويصبح لديك عملاء ، يريدون تصميماتك ، لأمر رائع ، لكن ليس بتلك السهولة التي تتخيلها ، لكنك ستصل بدرجات حتما .


كيف ، بالتدرب،التدرب،التدرب، أي التصميم باستمرار ، ووضع العديد من التصميمات .


كما أنصحك بالتسويق لنفسك على منصات التواصل الاجتماعي ، وعمل بورتفوليو لك ، مثلا على منصة بيهانز للمبدعين ، أو على مدونة بلوجر ، أو ووردبريس .